Paediatric continuing medical education needs and preferences of UNRWA physicians in Jordan

A. Nasir, A. Khader, Laeth Nasir, I. Abuzayed, A. Seita

Research output: Contribution to journalArticle

Abstract

احتياجات أطباء الأونروا في الأردن وما يفضلونه بخصوص التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال.

أروى عبد الحق ناصر، علي خضر، ليث ناصر، اشتيوي آبو زايد، أكيهيرو سيتا.

إن معظم الأطباء الذين يعملون في برنامج صحة الرضع والأطفال التابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئن (الأونروا) في الأردن هم ممارسون عامون لم يدرَّبوا بعد التخرج عى طب الأطفال. وعاوة عى ذلك فإن القدرة عى تقديم تعليم طبي مستمر مباشر - في الأماكن شحيحة الموارد أو في المناطق النائية - غالباً ما تكون محدودة. فقد أُرسل لجميع الأطباء ال 92 الذين يمارسون العمل في عيادات الأونروا في الأردن استبيان لاستقصاء الموارد المتاحة والمصادر الحالية للتعليم الطبي المستمر، واستكشاف ما يفضلونه من أناط التعليم الطبي المستمر، والوقوف عى الموضوعات ذات الاهتام في مجال الرعاية الطبية للأطفال. فذكر % 80 من المجيبن ال 89 أنهم حروا محاضرات طبية مباشرة للتعليم الطبي المستمر، كا ذكر % 70 أنهم حروا اجتماعات للتعليم الطبي المستمر. وعى الرغم من أن معظم الأطباء تتوافر لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت فإن % 52.8 منهم فقط كان مهتاً بدورات شبكة الإنترنت للحصول عى التعليم الطبي المستمر. وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بن سنة التخرج من كلية الطب وبن تفضيل التعليم الطبي المستمر عن طريق شبكة الإنترنت. إن الآثار المترتبة عى المشاركة في التعليم الطبي المستمر ومواضيع التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال هي قيد المناقشة.

Original languageEnglish (US)
Pages (from-to)47-51
Number of pages5
JournalEastern Mediterranean health journal = La revue de sante de la Mediterranee orientale = al-Majallah al-sihhiyah li-sharq al-mutawassit
Volume22
Issue number1
StatePublished - Apr 19 2016

Fingerprint

Jordan
Continuing Medical Education
Pediatrics
Physicians

All Science Journal Classification (ASJC) codes

  • Medicine(all)

Cite this

@article{868ab1bf4b92483a88253361713152e7,
title = "Paediatric continuing medical education needs and preferences of UNRWA physicians in Jordan",
abstract = "احتياجات أطباء الأونروا في الأردن وما يفضلونه بخصوص التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال.أروى عبد الحق ناصر، علي خضر، ليث ناصر، اشتيوي آبو زايد، أكيهيرو سيتا.إن معظم الأطباء الذين يعملون في برنامج صحة الرضع والأطفال التابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئن (الأونروا) في الأردن هم ممارسون عامون لم يدرَّبوا بعد التخرج عى طب الأطفال. وعاوة عى ذلك فإن القدرة عى تقديم تعليم طبي مستمر مباشر - في الأماكن شحيحة الموارد أو في المناطق النائية - غالباً ما تكون محدودة. فقد أُرسل لجميع الأطباء ال 92 الذين يمارسون العمل في عيادات الأونروا في الأردن استبيان لاستقصاء الموارد المتاحة والمصادر الحالية للتعليم الطبي المستمر، واستكشاف ما يفضلونه من أناط التعليم الطبي المستمر، والوقوف عى الموضوعات ذات الاهتام في مجال الرعاية الطبية للأطفال. فذكر {\%} 80 من المجيبن ال 89 أنهم حروا محاضرات طبية مباشرة للتعليم الطبي المستمر، كا ذكر {\%} 70 أنهم حروا اجتماعات للتعليم الطبي المستمر. وعى الرغم من أن معظم الأطباء تتوافر لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت فإن {\%} 52.8 منهم فقط كان مهتاً بدورات شبكة الإنترنت للحصول عى التعليم الطبي المستمر. وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بن سنة التخرج من كلية الطب وبن تفضيل التعليم الطبي المستمر عن طريق شبكة الإنترنت. إن الآثار المترتبة عى المشاركة في التعليم الطبي المستمر ومواضيع التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال هي قيد المناقشة.",
author = "A. Nasir and A. Khader and Laeth Nasir and I. Abuzayed and A. Seita",
year = "2016",
month = "4",
day = "19",
language = "English (US)",
volume = "22",
pages = "47--51",
journal = "Eastern Mediterranean Health Journal",
issn = "1020-3397",
publisher = "World Health Organization",
number = "1",

}

TY - JOUR

T1 - Paediatric continuing medical education needs and preferences of UNRWA physicians in Jordan

AU - Nasir, A.

AU - Khader, A.

AU - Nasir, Laeth

AU - Abuzayed, I.

AU - Seita, A.

PY - 2016/4/19

Y1 - 2016/4/19

N2 - احتياجات أطباء الأونروا في الأردن وما يفضلونه بخصوص التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال.أروى عبد الحق ناصر، علي خضر، ليث ناصر، اشتيوي آبو زايد، أكيهيرو سيتا.إن معظم الأطباء الذين يعملون في برنامج صحة الرضع والأطفال التابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئن (الأونروا) في الأردن هم ممارسون عامون لم يدرَّبوا بعد التخرج عى طب الأطفال. وعاوة عى ذلك فإن القدرة عى تقديم تعليم طبي مستمر مباشر - في الأماكن شحيحة الموارد أو في المناطق النائية - غالباً ما تكون محدودة. فقد أُرسل لجميع الأطباء ال 92 الذين يمارسون العمل في عيادات الأونروا في الأردن استبيان لاستقصاء الموارد المتاحة والمصادر الحالية للتعليم الطبي المستمر، واستكشاف ما يفضلونه من أناط التعليم الطبي المستمر، والوقوف عى الموضوعات ذات الاهتام في مجال الرعاية الطبية للأطفال. فذكر % 80 من المجيبن ال 89 أنهم حروا محاضرات طبية مباشرة للتعليم الطبي المستمر، كا ذكر % 70 أنهم حروا اجتماعات للتعليم الطبي المستمر. وعى الرغم من أن معظم الأطباء تتوافر لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت فإن % 52.8 منهم فقط كان مهتاً بدورات شبكة الإنترنت للحصول عى التعليم الطبي المستمر. وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بن سنة التخرج من كلية الطب وبن تفضيل التعليم الطبي المستمر عن طريق شبكة الإنترنت. إن الآثار المترتبة عى المشاركة في التعليم الطبي المستمر ومواضيع التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال هي قيد المناقشة.

AB - احتياجات أطباء الأونروا في الأردن وما يفضلونه بخصوص التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال.أروى عبد الحق ناصر، علي خضر، ليث ناصر، اشتيوي آبو زايد، أكيهيرو سيتا.إن معظم الأطباء الذين يعملون في برنامج صحة الرضع والأطفال التابع لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئن (الأونروا) في الأردن هم ممارسون عامون لم يدرَّبوا بعد التخرج عى طب الأطفال. وعاوة عى ذلك فإن القدرة عى تقديم تعليم طبي مستمر مباشر - في الأماكن شحيحة الموارد أو في المناطق النائية - غالباً ما تكون محدودة. فقد أُرسل لجميع الأطباء ال 92 الذين يمارسون العمل في عيادات الأونروا في الأردن استبيان لاستقصاء الموارد المتاحة والمصادر الحالية للتعليم الطبي المستمر، واستكشاف ما يفضلونه من أناط التعليم الطبي المستمر، والوقوف عى الموضوعات ذات الاهتام في مجال الرعاية الطبية للأطفال. فذكر % 80 من المجيبن ال 89 أنهم حروا محاضرات طبية مباشرة للتعليم الطبي المستمر، كا ذكر % 70 أنهم حروا اجتماعات للتعليم الطبي المستمر. وعى الرغم من أن معظم الأطباء تتوافر لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت فإن % 52.8 منهم فقط كان مهتاً بدورات شبكة الإنترنت للحصول عى التعليم الطبي المستمر. وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بن سنة التخرج من كلية الطب وبن تفضيل التعليم الطبي المستمر عن طريق شبكة الإنترنت. إن الآثار المترتبة عى المشاركة في التعليم الطبي المستمر ومواضيع التعليم الطبي المستمر في مجال طب الأطفال هي قيد المناقشة.

UR - http://www.scopus.com/inward/record.url?scp=85047580885&partnerID=8YFLogxK

UR - http://www.scopus.com/inward/citedby.url?scp=85047580885&partnerID=8YFLogxK

M3 - Article

C2 - 27117650

AN - SCOPUS:85047580885

VL - 22

SP - 47

EP - 51

JO - Eastern Mediterranean Health Journal

JF - Eastern Mediterranean Health Journal

SN - 1020-3397

IS - 1

ER -